نتائج التقييم الذاتي


 السياق المؤسسيّ:


محافظة الجيزة

إدارة الهرم التعليمية

مدرسة الفراعنة التجريبية



1ـ الموقع الجغرافي :

العنوان : شارع البطران ـ ترعة المريوطية ـ الهرم ـ الجيزة .

مميزات الموقع :

يتميز موقع المدرسة بأنه يقع بالقرب من وسائل المواصلات ، و يسهل الوصول إليه ، و في منطقة سكنية هادئة ، و يجاوره مدارس خاصة كثيرة ، والخدمات العامة .

التفاعل التربوي :

المدرسة تقع بالقرب من مستشفى الهرم ، و الوحدة الصحية ، والإدارة التعليمية .

الأمان :

تقع المدرسة في منطقة آمنة ، فالمنطقة سكنية هادئة .

المواصلات :

التواصل :

يسهل على المجتمع المدرسي التواصل مع المجتمع المحلي ، حيث إن المدرسة تقع وسط المنطقة السكنية يسهل الوصول إليها بالمواصلات المعتادة كما يمكن لأولياء الأمور التواصل مع المدرسة عن طريق الموقع الالكتروني للمدرسة. http://pharanaexplschool.blogspot.com

أو عن طريق البريد الالكتروني للمدرسة madrasty_2008@yahoo.com.



تحديات الموقع :

المدرسة موقعها متميز ، و إن كانت المنطقة جديدة وناشئة مما يجعل المشاركة المجتمعية للسكان الجدد ( عدا من لهم متعلمين بالمؤسسة ) لم تصل إلى المستوى المنشود .

2ـ حجم المدرسة :

• تضم المدرسة اثني عشر فصلا للمرحلة الابتدائية ، و ستة فصول للمرحلة الإعدادية

• حجرة للزائرة الصحية ، و حجرة للأنشطة ( اقتصاد منزلي ) وحجرة للتربية الفنية ، و حجرة للمدرسات ، و حجرة للمدرسين ، و مسرح ، و حجرة لشئون الطلبة وحجرة للمديرة وحجرة للسكرتيرة ، و حجرة للأخصائيين الاجتماعيين ، و حجرة الوسائط ومعمل تعليم الكتروني ومعمل الحاسب الآلي ، و معمل للعلوم ، و مكتبة .

3ـ اليوم المدرسي :

تعمل المدرسة بنظام اليوم الكامل ، مما يتيح مناخا تعليميا متميزا للطلاب ، و فرصا للتعلم ، و مزاولة الأنشطة .

4ـ الخصائص الاجتماعية :

الطلاب

• تقع المدرسة في منطقة سكنية تتميز بالمستوى الاجتماعي فوق المتوسط .

• معظم السكان وافدون جدد على المنطقة والطلاب من مستوى اجتماعي فوق المتوسط أو الراقي ، و أولياء أمورهم من العاملين بمراكز مرموقة .

من الطلاب الذين حصلوا على بطولات رياضية :

• رنا مؤمن علاء الدين : فازت بالمركز الثاني على الجمهورية ، في مسابقة تنس أرضي . والطالبة حاصلة ايضا على المركز اثاني جمهوري رماية ( قوس وسهم )

• فريق كرة السلة ( شروق حاتم مصطفى ـ شرينا هاني فايق ـ دنيا محمد ـ مروة محمود ـ ماري سعيد ): فاز بالمركز الأول على مستوى المحافظة ، و الثالث على مستوى الجمهورية .

سير العملية التعليمية :

• تنتظم الدراسة بالمدرسة ، بدون حالات تسرب ، و يواظب الطلاب على الحضور بصورة تكاد تكون كاملة 0

• يلتزم الطلاب بدفع المصروفات ، و يستلمون كتبهم في المواعيد المحددة .

الفروق الاجتماعية بين الطلاب متقاربة ، مما يؤدي إلى التوافق النفسي و الانسجام بينهم.

و لا ينكر عاقل دور أولياء الأمور مع إدارة المدرسة في علاج بعض الطلاب ، و مساعدة الطلاب الايتام ، و حل المشكلات التي تواجه ابناءهم الطلاب .





المعلمون :

تتميز المدرسة بوجود صفوة من المعلمين الأوائل ، و الكوادر المدربة على معايير الجودة ، و الحاصلين على الدورات و الدراسات العليا ( دكتوراة – ماجيستير ) ، و أكثر من 90 % من العاملين حاصلون على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ( icdl ) ، و كل العاملين حاصلون على دورات انتيل في التدريس باستخدام التكنولوجيا .

يتميز معلمو المدرسة بمستوى اجتماعي جيد ، و قدرة على التفاهم مع الطلاب ، و التفاعل معهم .

يتميز معلمو المدرسة بدرجة عالية من الثقافة و الوعي ، و التفاعل مع البيئة المحيطة بهم ، و استخدام الوسائل التعليمية الحديثة ، و التقنية المعاصرة .

• هناك ستة معلمين سافروا إلى الخارج في بعثات تعليمية وتدريبية .

• حصول الاستاذ / سعيد عبد الله بأفضل مدرب لدورات انتل – وسيسكو في محافظة الجيزة ونيله العديد من شهادات التقدير على مستوى المحافظة في اعداد المعلمين والطلبة تكنولوجيا . كما حصل على لقب المعلم المثالي 2009 م .

5ـ الدعم المجتمعي :

هناك دعم مجتمعي ، و مشاركة فاعلة .. مثل :

ـ المشاركة في إعداد الوسائل التعليمية .

ـ المشاركة في صيانة السباكة .

ـ المشاركة في تشجير فناء المدرسة .

ـ المشاركة الفعالة في التصدي لأنفلونزا الخنازير .

ـ المشاركة بين دور رعاية المسنين و مراكز الشباب و المدرسة .

- تخدم المؤسسة المجتمع المحلي في مجال محو الأمية بفتح فصل لذلك

- فتح فصل لتعليم اللغة الانجليزية لأولياء الأمور .

- فتح فصل لمحو أمية الكمبيوتر لدى أولياء الأمور وذلك في فترة انتظار أبنائهم أثناء المجموعات المدرسية بعد اليوم الدراسي .

- تفتح معامل الكمبيوتر لعقد دورات تدريبية لأبناء المجتمع المحلي .





6ـ عمليات التعليم و التعلم :

• تتميز المدرسة بمستوى تعليمي نموذجي ، و هناك تطوير في طرق التدريس المستخدمة لتفعيل الاستراتجيات المتمركزة حول المتعلمين .

• جدير بالذكر أن المدرسة حصلت هذا العام على لقب أفضل مدرسة تكنولوجية على مستوى محافظة الجيزة للعمل بنظام المشروعات وتطبيق التعلم النشط .



7ـ تحليل البيانات الخاصة بتحصيل المتعلمين :

• تعتمد المدرسة على المهمات التحريرية و الشفوية ، و كذلك مهمات للأنشطة الصفية و اللا صفية للتعرف على المستوى التحصيلي للطلاب .

• تحرص المدرسة على اطلاع أولياء الأمور على المستوى العلمي لأبنائهم .

• لقد بلغت نتيجة المدرسة في المرحلة الإعدادية في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2009 ـ 2010 م : 100% .

• لقد حصلت الطالبة أمنية أسامة عبد الوهاب على المركز الخامس على مستوى المحافظة في الشهادة الإعدادية الأولى على التجريبيات ومدارس اللغات .

• تحليل نتائج الطلبة في كل المواد لعمل مستويات للمتعلمين لتطوير الاداء التعليمي .

8ـ دمج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات لدعم عملية التعلم

• يتوافر بالمدرسة أجهزة الكمبيوتر في حجرتين تعليمتين كما تنتشر أجهزة الحاسب الآلي بحجرات الإدارة والمكتبة وجميعها مرتبط بشبكة داخلية مستخدمة SMS) ) نظام الإدارة المدرسية وكذلك تخدم الفصول الست عدد ثلاث أجهزة متكاملة ( ترولي ).

• لذا فإن عملية دمج تكنولوجيا المعلومات مفعلة داخل المدرسة و لخدمة عملية التطوير و التحسين ، و يحرص المعلمون على التدريبات اللازمة ، مثل : تدريب المعلمين على تدريس اللغة الانجليزية و على استخدام الحاسب الآلي ، و أساليب التعلم النشط ، و التدريب على عمل الوسائل التعليمية .

• تم عمل موقع الكتروني للمدرسة صممه ويديرة أحد مدرسي المدرسة ، و كذلك الاتصال بالانترنت فائق فائق السرعة (ADSL ) بالمدرسة للتوفر للمعلمين والمتعلمين وجميع العاملين بالمدرسة الدخول على الشبكة العنكبوتية .







9/الدعم المادى للمتعلمين



• يتم تكريم الطلاب وتوزيع جوائزتحفيزية لهم

• تقوم المدرسة بعمل حفلات فى المناسبات

• يتم دعم الزيارات الداخلية والرحلات من ميزانية الانشطة واشتراك بعض الطلبة ألايتام

• يتم الاحتفال بيوم اليتيم يوم عيد الآم وتوزيع الهدايا من ميزانية المدرسة

• رحلة مجانية للمتفوقين ( لمنح لهم في الترم الثاني لتفوقهم في نصف العام )



10/ رضا المعنين



( أولياء الامور – مجلس الا مناء – المجتمع المحلى ) هناك حاله من الرضا من مستوى الاداء داخل المدرسة وعلاقة القيادة المدرسية بجميع المعنين بالآمور ويرجع ذلك الى التزام المدرسة بالقوانين واللاوائح وتميز أدائها العلمى وتميزها فى الآنشطة التى تشترك فى المسابقات على مستوى الادارة والمحافظات



11/ الخدمات التى تقوم بعد اليوم الدراسى



تقوم المدرسة بعمل أنشطة متنوعة تستغل خلالها بعض الشباب من خارج المدرسة لاشتراكهم فى الاجازات الصيفية وممارسة القراءة وكذلك تنظيم الدورات الرياضية فى بعض الالعاب داخل المدرسة وكذلك المكتبة تعمل فى غير الاوقات الرسمية ثم يتردد عليها الطلاب من المجتمع المحلى .

كما تقوم المدرسة بعمل دورات تدريبية على الكمبيوتر .



12- القيادة المؤسسية



• عمل خطة سنوية للآنشطة الصفية واللاصفية

• عمل تقارير متابعة شهرية للوقوف على ماتم تنفيذه ومالم يتم والاسباب التي أدت إلى ذلك لتجنبها وإذالة العوائق .

• عمل أنشطة عن بعض المشكلات البيئية وكيفية التغلب عليها ومواجهتها

• نشر ثقافة الحفاظ على البيئة وخدمة المجتمع

• تدريب المعلمين على الاجهزة الموجودة بالمدرسة للاستفادة منها باستخدام حجرة تطوير المدرسة

• تدريب بعض المعلمين على أستخدام الانترنت بكفاءة



13- استراتيجيات التدريس

• فى نظام تفعيل استراتيجيات التدريس قامت المدرسة بتفعيل استراتيجيات التعلم النشط بتكوين مجموعات داخل الفصول لتفعيل التعليم التعاونى –

• كما تم عمل محاضرات لتدريب المعلمين بالمدرسة على الاستراتيجيات الحديثة للتعلم النشط .

• تم عمل مسابقات بين الفصول .



13- العلاقة بين أداء المعلمين والتنمية المهنية


يلتزم جميع المعلمين بالتدريبات التى تسند لهم ويوجد بالمدرسة حصر للتدريبات التى حصل عليها كل مدرس مما أدى الى التقدم المستمر .

14- دور ممثلى المجتمع المدرسى



• المدرسة تعمل فى منظومة متكاملة وهناك مشاركة فعا لة بين أولياء الآمور والمعلمين ومجلس ألامناء والمجتمع المحلى للنهوص بالمدرسة .

• يلتزم الجميع بالوائح والقواعد التى تقسم العمل ينعكس على سير العملية التعليمية بالايجاب .



15 توفير الدعم المادى لاجراء دراسة التقييم الذاتى

تم توفير الدعم اللازم لاجراء دراسة التقييم الذاتى من ميزانية المدرسة وهذه الدراسة لها أهمية كبيرة فى التطوير المدرسى .


16 - نشر ثقافة التعلم الذاتى

تم نشر ثقافة التعلم الذاتى عن طريق الانترنت والاجتماعات الدورية والمقابلات الفردية والجماعية والملصقات وعن طريق الموقع الالكترونى وكذلك مؤتمر موسع شارك فيه المجتمع المدراسى وأولياء الآمور وبعض أعضاء المجتمع المحلى عن طريق قائمة المدرسة التعليمية



17- خدمات تقدمها المؤسسة للوحدات المماثلة والادارة التعليمية



* استخدام قا عة الاجتماعات بالمدرسة فى عقد تدريبات خاصة بالإدارة التعليمية مثل التدريب على مشروع ضمان الجودة –التعلم النشط - الاجتماع الشهرى لمجلس أمناء المدرسة - التدريب على مهارات اللغة العربية لكادر المعلم لجميع معلمي الإدارة التعليمية

* مشاركة المكتبة فى مهرجان القراءة للجميع سنويإ .

18 - شعار المدرسة

نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة

أ‌- الفاعلية التعليمية (نواحى القوة والضعف)

1- زمن التعلم :

تم اتباع نظام اليوم الكامل حتى تتاح الفرصة كاملة للاستفادة القصوى من فترة التعليم فى المدرسة

2- الدافعية :

تم استثارة دافعة التلاميذ نحو جميع نواحى التعلم فى المؤسسة وذلك عن طريق الرحلات العلمية والتعليمية والترفيهية وعقد المسابقات بين الفصول والمنافسات الرياضية .

3- التعلم للاتقان :

تهتم المدرسة بإتقان التلاميذ جميع نواحى التعلم المختلفة وتوفر للجميع تعلم متقن نشط

4- التوقعات المستقبلية:

يعتقد المعلمون اعتقادا راسخا أن كل طالب يستطيع أن يتعلم تعلما فعالا نشطا ويتقن ما يتعلمه وينقلون هذا الاعتقاد لمجتمعهم ويحاولون الوصول بالمتعلم لأعلى مستويات تعلم

5- القراءة ومهارات الدرس والاستذكار

يجيد المتعلم مهارات القراءة والاستذكار الجيد فى كافة نواحى التعلم وأسرة التربية النفسية بالمؤسسة التعليمية تحرص دائما على نشر الوعي الكافي لعملية الاستذكار الجيد .

6- تخطيط الدرس :

يقوم المعلمون بتخطيط الدرس تخطيطا جيدا فى ضوء استراتيجيات التعلم النشط ومحاولة شمول كافة الأهداف المعرفية والوجدانية والمهارية

7- بيئة مرتبة :

تتوافر فى المؤسسة بيئة منظمة مرتبة فى جو من النظام الذى يذلل كافة الصعوبات التى تواجه المتعلم

8- تنويع تعليمي :

تقوم المدرسة بتنويع التعلم على ضوء تنويع استراتيجيات وأهداف التعلم مما يتيح الاستفادة القصوى من كافة مجالات التعلم .

9- التعلم التعاونى والعصف الذهنى وتعلم الأقران :

تعتبر من أهم أساسيات نجاح العملية التعليميه ولذلك تستخدم المؤسسة التعلم التعاونى والمشاركة بين المتعلمين لتحقيق فعاليات التعلم النشط .

10- التعلم بمساعدة الحاسب الآلى :

تستخدم المدرسة هذا النوع من التعلم والذى يحقق نوع من الدافعية للتعلم ويتمشى مع مايتطلبه العصر من مواكبة كافة نواحى التكنولوجيا

حيث حققت المدرسة العديد من الانجازات منها :

1. حصول الطالبة اسراء سعيد عبدالله على لقب ( اصغر طالبة اكاديمية في افريقيا والشرق الأوسط تحصل شهادة اكاديمية سيسكو في صيانة الحاسب الآلي . والرخصة الدولية في الحاسب الآلي كما حصلت على المستويات الثلاثة للمبرمج الصغير ) كما حصلت الطالبة نفسها على شهادة المنهدس الصغير من ميكروسوفت ، ومن ثم قامت المدير الإقليمي لأكادمية سيسكو في افريقيا والشرق الأوسط الأستاذة ( نفين القاضي ) بتكريم الطالبة إسراء سعيد وكذك حظيت الطالبة بتكريم السيد رئيس الوزراء على هامش مهرجان حاسبات التفوق وفي يوم المهندس المصري قام السيد وزير التربية والتعليم بتكريم الطالبة إسراء سعيد التي لا تغيب عن المشاركة في أي من هذه المناسات المتعلقة بالتقدم التكنولوجي وقام التليفزيون المصري ممثلا في برنامج البيت بيتك باستضافة الطالبة في صحبة الدكتورة هدى بركة مساعد أول وزير الاتصلات والأستاذة سوزان مرزوق مدير الكمبيوتر التعليمي بالوزارة والدكتور صلاح عليوة والحلقة مسجل جزء منها على موقع المدرسة كما أخذت الطالبة كنموذج مشرف لجمهورية مصر العربية في مؤتمر شرم الشيخ للمبادرة المصرية للتعليم وهذا ايضا موجود على موقع المبادرة المصرية للتعليم ورابه بموقع المؤسسة .

2. تمثيل الطالبة آلاء سعيد لشركة سيسكو العالمية في المعرض المقام في مدينة مبارك التعليمية في مهرجان حاسبات التفوق الذي يعقد سنويا .

3. حصول تسعة طلاب بالمؤسسة على الرخصة الدولية في الحاسب الآلي . وتجهيز عدد عشرين طالبا وطالبة لاختبارات الرخصة الدولية في أجازة نصف العام .

4. حصول 50 طالبا على شهادة سيسكو في صيانة الحاسب الآلي وجاري اختبار ثلاثين طالبا غيرهم .

5. حصول العديد من الطلاب على دورات شركة انتل والمبرمج الصغير .

11- المناخ المدرسي :

تتيح المؤسسة حرية الرأى والتعبير عنه فى جو من النظام عن طريق إنشاء صندوق شكاوى ومقترحات يتم فيه عرض كل المشكلات ومحاولة حلها .

12- اندماج الأباء :

يشترك الأباء مع المؤسسة فى تعليم أبنائهم والمشاركة فى الأنشطة المختلفة ومتابعة أبنائهم بشكل مستمر مباشر وغير مباشر .



ب- فاعلية نظام الجودة

1- أهداف الجودة بالمؤسسة

* التأكيد على أن الجودة واتقان العمل واجب دينى أولا ثم وطنى ثانيا حيث إن ديننا الحنيف يدعو إلى الجودة واتقان العمل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه)

* تطوير أداء جميع العاملين بالمدرسة عن طريق تنمية روح العمل التعاونى والمشاركة بين جميع العاملين للاستفادة من كل الطاقات العاملة .

- ترسيخ مفاهيم الجودة القائمة على الفاعلية .

- الاهتمام بمستوى الأداء للإداريين والمعلمين من خلال المتابعة الدورية وتنفيذ برامج التدريب المقننة والمستمرة والتأهيل الجيد والتركيز على الجودة فى كافة نواحى التعلم

- اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمنع الوقوع فى الأخطاء ورفع درجة الثقة فى العاملين فى المؤسسة والعمل على تحسين الجودة التى تحققها المؤسسة .

- الوقوف على المشكلات التربوية والتعليمية فى المؤسسة ودراسة هذة المشكلات ووضع حلول مقترحة لها ومتابعة تنفيذ هذه الحلول فى جدول زمنى مخطط لتعزيز الإيجابيات وتلافى السلبيات .





2- فاعلية الجودة داخل المؤسسة :

أولا. التهيئة والاستعداد :

- تم تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة .

- تمت التهيئة والاستعداد فى جميع المجالات عن طريق عمل اللوحات- الملصقات –الندوات- مع موقع المدرسة على شبكة الانترنت

- تم بناء الخطة الشاملة لضمان الجودة فى كافة المجالات

ثانيا. التقييم الذاتى :

- تم التوعية بطبيعة الدراسة عن طريق الاجتماعات واللقاءات مع فريق الدعم الفني بالإدارة .

- تم تشكيل وتدريب فريق العمل .

- تم جمع المعلومات الكمية والكيفية لتنفيذ الدراسة .

- تم تحليل ومعالجة المعلومات الكمية والكيفية لاستخلاص نقاط القوة والضعف .

- تم التقييم الذاتى عن طريق أربع أدوات هى (بطاقات هيئة الجودة –بطاقات الملاحظة- بطاقات المقابلة – الاستبيانات)

- تم انشاء ورشة عمل اشترك فيها جميع العاملين بالمدرسة فى كافة المجالات لدراسة التقييم الذاتى و حساب الدرجات .

- تم اعداد التقرير النهائى للتنظيم الذاتى .

ثالثا . تحديد أولويات التطوير :

- تحديد الفجوات الأشد تأثيرا وخصوصا ما يتعلق بالفاعلية التعليمية

- تحديد الفجوات التي لو تركت تؤدي إلى فجوات جديدة

- تم مناقشة أسباب الضعف

- اتخاذ القرار المناسب لأولويات التطوير


رابعا . تصميم خطط التحسين :

- تشكيل فرق بناء خطط التحسين

- تم عمل جدول زمنى لإدارة الوقت اللازم للتحسين

- تم تحديد وصياغة الأهداف العامة والإجرائية واستراتيجية التنفيذ والامكانيات اللازمة ومؤشرات النجاح ومسئولية التنفيذ

خامسا : وضع أولويات تنفيذ خطط التحسين

بنفس المنهجية المستخدمة في ثالثا

سادسا . تنفيذ خطط التحسين :

بدأ تنفيذ خطط التحسين من 28 / 9 / 2010 إلى 15/ 1 / 2011 طبقا للبرنامج الزمنى وجارى تنفيذ الخطط على وجه أكمل وأحسن

سابعا : متابعة تنفيذ خطط التحسين

تمت المتابعة بطريقة دورية لجميع خطط التحسين عن طريق المقابلات والمناقشات وفحص الوثائق والأدلة ومؤشرات النجاح عن طريق جدول للمتعلم .

ثامنا : عمل تقارير دورية عما تم انجازه من خطط التحسين

تاسعا : كتابة التقرير النهائي عن خطط التحسين بما يؤدي إلى ارتفاع مقياس ( مجالات – معايير – مؤشرات – ممارسات ) إلى الدرجة المرجوة .